نحو مزيد تفعيل التعاون الثنائي بين غرفتي طرابلس و تونس

 

بمناسبة ورشة العمل المنظمة من طرف الوكالة FRANCE EXPERTISE  و كذلك الإتحاد الأوربي لغرف التجارة و الصناعة الليبية في تونس في الفترة الممتدة من 06 إلى 09 ديسمبر 2020 و بطلب من غرفة التجارة و الصناعة و الزراعة لطرابلس ‘ التقى السّيد محمد صهيب حسيني مدير عام غرفة التجارة و الصناعة لتونس بالسّيد محمد بشير دوزان مدير عام غرفة طرابلس و السّيد إبراهيم مصطفى رحيل عضو مجلس الإدارة قصد تفعيل علاقات الشراكة  و التعاون بين الغرفتين بصفة خاصة و بين البلدين بصفة عامة.

و بهذه المناسبة عرض كل من مدير عام غرفة طرابلس  و عضو مجلس الإدارة نية غرفتهم القيام ببرنامج تأهيل و تحديث لإدارتها و خدماتها في المجال المعلوماتي و التكنولوجي  و ذلك بالاعتماد على خبرة و ريادة غرفة التجارة و الصناعة لتونس في هاذين المجالين .

و عليه،   أكد السيد محمد صهيب حسيني  مدير غرفة تونس،  على الاستعداد التام لغرفة تونس على التعاون مع  غرفة طرابلس في  تركيز منظومة إعلامية و معلوماتية متطورة بها

كما أكد السيد محمد صهيب حسيني على أن جذور العلاقات التونسية الليبية تعود إلى مراحل غابرة في التاريخ وهو ما تجلى في مختلف الحقب سواء منها ما تعلق بالامتداد الجغرافي المفتوح بينهما أم بعلاقات التوأمة و التعاون في مجال التبادل الاقتصادي و التجاري و ذلك من خلال  إبرام عديد الاتفاقيات الاقتصادية .

ولقد أشار السيد محمد صهيب حسيني على أن هذا التعاون ستكون في شكل نقل للخبرة و التجربة التي كسبتها الغرفة في مشاريعها المعلوماتية الرائدة على غرار:

  • البوابة الإلكترونية Tunisia Trading

  • منظومة التصرف في الحرفاء CRM

  • تركيز منظومة معلوماتية Mise en place d’un système d’information

  • مشروع إرساء نظام للتصرف في الوثائق و الأرشيف la numérisation des documents et des archives

و لقد تعهدت بدورها غرفة طرابلس على منح  غرفة تونس خاصة و البلاد التونسية عامة  الأولوية في  مجال النفاذ للسوق الليبية و إدراجها في المشاريع الاستثمارية  الكبرى ( نذكر منها مشاريع البنية التحتية ، البناء ، التشغيل لليد العاملة التونسية و غيرها من المشاريع..).

و بذلك اتفق الطرفين على :

تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين الغرفتين و مزيد تكثيف الأنشطة بينها في المجالات التالية           ( تنسيق معرض، تنظيم زيارات رجال أعمال ، تنظيم ورشات عمل في عديد الاختصاصات التجارية و الاقتصادية، تبادل الخبرات خاصة في المجال المعلوماتي و التكنولوجيات الحديثة ، التدريب ...).

← العمل على رفع مختلف الحواجز الاقتصادية التي من شأنها أن تعطل المبادلات التجارية بين الطرفين نأن

التعاون في  المجال المعلوماتي والتكنولوجي

←  تكثيف الزيارات بين غرفة التجارة و الصناعة التونسية و غرفة طرابلس بداية من 2021 لمزيد اكتشاف مجالات التعاون الاقتصادي و التجاري .

إعطاء الأولية في المشاريع التنموية في ليبيا لغرفة التجارة و الصناعة لتونس و للبلاد التونسية عامة .

اقتراح مشاريع مشتركة بين الطرفين يقع تمويلها من الإتحاد الأوربي و الوكالة الفرنسية للتنمية .

Comments are closed.